الثلاثاء، آب 23، 2011

أدوات متقدمة لتمثيل البيانات بصورة مرئية للصحفيين

أدوات متقدمة لتمثيل البيانات بصورة مرئية للصحفيين


AmCharts.com
يتيح AmCharts إبتكار رسوم بيانية تفاعلية.
يمكن لأداة جيدة لتمثيل البيانات بصورة مرئية أن تساعد القارئ على احتفاظ أفضل بالمعلومات وفهم الموضوعات المعقدة بطريقة أسرع وأبسط.
ههنا الجزء الثاني من أدوات شبكة الصحفيين الدوليين IJNet لتمثيل البيانات بصورة مرئية للصحفيين (لقراءة الجزء الأول انقر هنا). على الرغم من أن هذه الأدوات قد تتطلب مهارات رقمية أكثر تقدماً، فإنها ستكون في متناول يدك لتساعدك في عمل قصتك القادمة ذات الميزانية الكبيرة.
اي ام تشارتس AmCharts
تسمح لك الـ AmCharts بخلق تصورات ومضية Flash visualizations بطريقة بسيطة جداً. للبدء، انتقل إلى amCharts.com وانقر على علامة التبويب "charts". ثم انقر على amCharts visual editor في الزاوية اليمنى العليا.
يمكنك استخدام هذا المحرّر كخدمة على شبكة الإنترنت، وكما جاء في الصفحة، كل ما عليك القيام به هو إنشاء الأعمدة ولصق رمز HTML المتولد في صفحة الـ HTML الخاصة بك.
لا تحتاج لتحميل أي شيئ من حيث أن ملفات الأعمدة SWF ستستضاف على خادم (سيرفر) الـ amCharts . بعد ذلك، حدّد نوع الأعمدة الذي تريده. يمكنك الاختيار بين العمود column والقضيب bar، الخط line والمنطقة area، فطيرة pie ودونات donut، مبعثر scatter وفقاعة bubble من بين خيارات أخرى. ثم سيتم فتح صفحة المحرر. باستخدام العمود على اليسار يمكنك إدخال البيانات وتخصيص المخططة الخاصة بك عن طريق تغيير اللون والمظهر.
عند الانتهاء من ذلك، انقر فوق علامة التبويب HTML، تحقق من مربع (استخدم ملفات SWF المستضافة على amCharts) "use SWF files hosted on amCharts" الموجود تحت علامة التبويبHTML ومن ثم اختر (انسخ إلى الحافظة) “copy to clipboard”.
قم بإلصاق الرمز في الصفحة الخاصة بك حيث تريد بنفس الطريقة التي كنت بها تضمين فيديو اليوتيوب embed a YouTube video. يمكن العثور على مثال لرسم توضيحي تم إنشاءه باستخدام amCharts هنا.
بريزي Prezi
Prezi هي أداة مجانية على الإنترنت تسمح لك أن تحكي قصة بطريقة غير خطية وحركية، وقد تم ابتكارها للابتعاد عن العروض التقديمية الثابتة static PowerPoint presentations .
تعتبر بريزي أداة مفيدة تسح لك بخلق معلومات رسومية تفاعلية infographics interactive وبذلك تجمع بين أنواع مختلفة من الميديا (صورة ونص وفيديو). يطلق عليها مصمّموها "محرر العرض التكبيري "zooming presentation editor، تنفرد بريزي بقدرات القص غير الخطية non-linear storytelling وبأثر التكبير zoom effect.
بعد أن تفتح الحساب، اختر "إنشاء بريزي جديد“ create new Prezi، وقم بإضافة عنوان ووصف. وسوف يظهر برنامج (وصف) تعليمي موجز. عندها، يمكنك البدء في العرض التقديمي الخاص بك عن طريق لصق العناصر وكتابة النص الذي تريد تضمينه في العرض التقديمي باستخدام القائمة menu في الزاوية اليسرى العليا.
وبمجرد الانتهاء من لصق العناصر، يمكنك تدويرهم وضبط أحجامهم باستخدام أداة الـ "الحمار الوحشي“zebra”. باستخدام أداة "المسار“path” ، يمكنك تعيين المسار الذي تريد للعرض التقديمي الخاص بك السير بموجبه. هنالك خيارات أكثر تقدماً لمساعدتك في إانشاء إطارات مخفية لتجنب الفوضى ولاستخدام الحجم size والتدوير rotation لبيان المعنى في عروضك التقديمية.
إن حساباً مجانياً يتيح لك 100 ميغابايت من سعة التخزين في Prezi.com والقدرة على تنزيل العروض التقديمية ومشاركتها وأنت غير مربوط بشبكة الإنترنت offline. يمكنك أيضاً ترقية حسابك upgrade your account مقابل رسوم سنوية تتراوح قيمتها بين 60 -- 160 دولار تبعاً للخصائص. قد يبدو هذا أمراً صعباً نوعاً ما في البداية ولكن هناك الكثير من الدروس tutorials لمساعدتك في استخدام هذه الأداة.
يمكن العثور على مثال جيد من Prezi هنا.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق