السبت، آب 20، 2011

أشهر خمسة تطبيقات آي باد للصحفيين

image:
في الماضي القريب، اعتاد الصحفيون على جرجرة كومة من المعدّات: أدوات الفيلم، وأدوات الصور، ومسجلات، ودفاتر وأقلام، وبالطبع، الكمبيوتر المحمول.
ثم جاء الآي باد 2، الخفيف والمحمول والمجهّز بميكروفون مناسب وكاميرا فيديو عالية الجودة، وكاميرا ثابتة- يرثى لها مقارنة مع كاميرا الـ"آي فون"- لكنها لا زالت جيدة بما فيه الكفاية للتدوين.
إليكم خمس تطبيقات أساسية ستحتاجونها لتحويل الآي باد إلى عماد غرفة الأخبار:
1. الكتابة: اختيار تطبيق الكتابة أمر شخصي جداً؛ المفضل بالنسبة لي هو WriteRoom، تصل كلفته الى خمس دولارات أميركية، منتج جديد بعد عملية تجديد جذرية. التطبيق هذا عبارة عن تحفة – تحقيق التوازن الرفيع والمثالي بين البساطة والمزايا التي تجعلني متحمساً فعلاً للكتابة على الآي باد. هناك جيب جانبي مع مجلدات لتنظيم الوثائق، خيارات من شأنها أن تخلّصك من أي فوضى على الشاشة (بما في ذلك شريط آي باد)، ولوحة مفاتيح موسعة مع مؤشر قابل للتخصيص للأحرف المستخدمة بشكل متكرر. عداد للكلمات والقدرة على التزامن مع Dropbox يُجمل مزاياها. ما أروع مزاياه! يمكنك تحريك المؤشر حرف واحد أو كلمة في وقت واحد عن طريق النقر على جانب الشاشة.
2. تحرير الصورة. مصمّمة للمصورين الصحفيين باستخدام عِدَّة طقم كاميرا آي باد وFilterstorm Pro من آبل - من 15 دولار أميركي - ولديهما القدرة على فتح ملفات ضخمة، وتحميل لبروتوكول نقل الملفات FTP وإضافة بيانات IPTC يجعل جميع تطبيقات تحرير الصورة الأخرى على الآي باد مسألة سهلة جداً.
متوفرة أيضاً مع نظام تصنيف ومجموعة كاملة من ميّزات التحرير، بما في ذلك القدرة على استخدام أقنعة وإضافة علامات مائية وأكثر من ذلك بكثير.
إذا كنت تدوّن أو تصوّر باستخدام كاميرا آي باد 2، فإن كلاً من Filterstorm تصل كلفته الى 4 دولارات اميركية، أو PhotoForge2، تصل كلفته الى 3 دولارات أميركية، هما أقل تكلفة، مع ميزات نظم تحرير الصورة ومجموعة مذهلة من الفلاتر وميزة التحرير وتغيير الحجم.
3. تحرير الفيديو. ليس هناك الكثير من تطبيقات تحرير الفيديو المتاحة للآي باد حتى الآن، ولكن تطبيق Apple’s iMovie iPad app - 5 دولارات أميركية - يقوم بالمهمة. ليس هناك الكثير من المؤثرات الخاصة المتوفرة، ولكنه أنيق ولديه كل المميزات (بما في ذلك وضع المعاينة) ويمكنه تحويل مشاريع التصوير إلى إصدار سطح المكتب، والجهاز البيني (interface) سهل الاستخدام، والتقديم السريع، كلها مفاتيح للصحفي الملتزم بمواعيد تسليم محددة.
4. تسجيل الصوت. لقد استبدل SoundNote - 5 دولارات أميركية - بشكل كلّي تقريباً المسجل الصوتي الرقمي الخاص بي. يسمح لي التطبيق طباعة ملاحظات أثناء تسجيل المقابلة ومن ثم تصبح تلك الملاحظات بمثابة فهرسة للتسجيل – بإمكاني لمس كلمة ما ليبدأ تشغيل التسجيل تماماً عند الوقت الذي تم فيه طباعة الكلمة. حاول القيام بذلك مع جهاز آخر.
5. ماسحات الشرطة الدولية International police scanners. لصحافيي الأخبار العاجلة فإن 5-0 Radio HD Police Scanner - 5 دولارات أميركية - هو جزء أساسي من الطقم. يحتوي التطبيق على 35 ألف من التغذيات الواردة من الشرطة، قسم إطفاء الحرائق والخدمات الطبية من جميع أنحاء العالم. في حال شغلت دائرة ما الماسح scanner chatter الخاص بها على الشبكة العنكبوتية، فالاحتمال أنها التُقطت هنا. يمكنك الاحتفاظ بالتطبيق في وضع الخلفية background mode، بحيث يمكن سماع التغذية بينما تؤدي عملاً آخر، ومن الممكن أنها توفر حتى رموز دائرة الشرطة الخاصة.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق